تلتزم اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي بضمان نزاهة عملية الاعتماد، والتي تساهم في تحسين جودة التعليم بمؤسسات التعليم العالي ولبناء الثقة بينها وبين الأطراف المعنية من أصحاب المصلحة.
تحدد اللجنة معايير الاعتماد الأكاديمي. وتقوم بتقييم المؤسسات واعتماد تلك التي تلتزم بهذه المعايير.
تؤكد مبادئ الاعتماد المؤسسي على الشفافية والكفاءة والابتكار مع الحفاظ على النزاهة والعدالة. بالإضافة إلى ذلك، ترتكز عملية الاعتماد على التخطيط القائم على الأدلة والتفاعل مع أصحاب المصلحة.
تتألف عملية الاعتماد من ثلاث خطوات متميزة، تشكل عملية ثلاثية:
1. تقديم تقرير الدراسة الذاتية، حيث تقوم المؤسسات بتقييم مدى التزامها بمعايير الاعتماد الخمسة التي وضعتها اللجنة وإعداد خطط تحسين واقعية ومحددة.
2. تقييم ميداني من خلال اجراء زيارة ميدانية للمؤسسة من قبل خبراء تقييم ومراجعين يوفرون للجنة وجهة نظر خارجية قيمة.
3. اتخاذ قرار الاعتماد من قبل اللجنة.
تتضمن مراحل الاعتماد مرحلة الترشح، الاعتماد الأولي، وتجديد الاعتماد.